رجوع | طباعة

هل القائمة الموراتورية حذفت رؤيا يوحنا وأضافت رؤيا بطرس ام العكس؟

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

أخرج القانون الموراتورى رؤيا يوحنا من القانون الذى سبقه، واعتبرها مشكوكًا فى صحتها. وأضاف رؤيا بطرس، التى حذفت من قانون الكتاب المقدس الحالى.

الرد

 

أطالب المشكك اين في القائمة نص يقول انه يشكك في صحة رؤيا يوحنا؟

وصورتها 

 

فهي تقول نصا باللاتيني

71. scripta apocalapse etiam iohanis et pe
72. tri tantum recipimus quam quidam ex nos

ترجمتها الانجليزي

(71) We receive only the apocalypses of John and Peter, 

(72) though some of us are not willing that the latter be read in church.

ترجمتها العربي

لقد استلمنا فقط رؤيا يوحنا وبطرس , ومع ذلك البعض منا غير راغب فى قراءة الأخير فى الكنيسة

فهي تقول استلمنا رؤيا يوحنا ولكن رؤيا بطرس البعض لا يرغبها أي ليس عليها اجماع 

فالوثيقة تقول عكس ما ادعاه المشكك الكاذب

 

القائمة الموراتورية تشهد على قانونية رؤيا يوحنا نصا

وأيضا تشهد على رفض ما يسمى برؤيا بطرس

كيف تثقوا يا مسلمين في هؤلاء الكذبة الذين يقلبون الحقائق؟

فعلا كما قال عنهم الكتاب المقدس عميان قادة عميان.

 

وقد شرحت سابقا في ملف 

قانونية سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي وكاتب السفر

الأدلة الخارجية على قانونية رؤيا يوحنا من بداية الكنيسة الأولى من وقت كتابتها

ومن الأدلة الخارجية الكثيرة منها ما هو قبل القائمة الموراتورية 

بردية 98

P98

وتعود الي منتصف القرن الثاني

Housing Location: Institut Francais d'Archéologie Orientale, Cairo, Egypt. (P. IFAO inv. 237b)
Date: II 

Contents: Rev 1:13-2:1

 

الترجمات 

اولا الترجمات اللاتينية القديمة التي تمت في منتصف القرن الاول الميلادي ويوجد بها سفر الرؤيا مع ملاحظة انها تمت بعد كتابة سفر الرؤيا بزمن قليل 

ملحوظه هامه 

بدات تنظم الكنيسه قراءات من مقاطع الاربع اناجيل من بدايات الكنيسه وحتي القرن الرابع وخصص سفر الرؤيا ان يقراء في ليلة ابوغلامسيس بالكامل من هذا الزمان كل سنة 

 

الاباء

يؤكد التقليد إنه يوحنا بن زبدي الذي ينسب إليه الإنجيل والرسائل الثلاث. كما ذكر يوستينوس الشهيد صراحة أن سفر الرؤيا كتبه يوحنا أحد رسل المسيح.ويقول "يوستنيوس الشهيد" إن سفر الرؤيا كتبه واحد منا اسمه يوحنا احد "رسل المسيح". كما أن إيريناوس أسقف ليون أكد بشدة كتابه الرسول له قانونيته،ويذكر "إيريناوس" أسقف ليون، أنه كانت توجد نسخ عديدة من سفر الرؤيا في أيامه، كما يشهد له اناس رأوا يوحنا وجهاً لوجه. كما ينسب ترتليان- في العديد من كتبه- سفر الرؤيا ليوحنا الرسول. وكذلك ينسب أوريجانوس سفر الرؤيا ليوحنا الرسول. ويبدو أنه من منتصف القرن الثاني إلي منتصف القرن الثالث كانت الكنيسة في الغرب، بما فيها كنيسة الاسكندرية، تعترف بأن كاتب سفر الرؤيا هو يوحنا الرسول.

ويقول جيروم إن ميليتي من ساردس" (حوالي 160- 190م) كتب شرحاً لسفر الرؤيا. وقد تأيدت هذه الشهادة الصادرة عن كنائس أسيا الصغري برأي كنائس بلاد الغال (فرنسا) ربما بتأثير ايريناوس الذي انتقل من افسس إلي بلاد الغال. كما أن هناك عبارات في رسالة إيريناوس إلي كنائس فينا وليون تدل علي أن كاتبها عرف- حتما- سفر الرؤيا واستخدمه.

 

وبعض الامثلة من اقوال الاباء التي تؤكد معرفتهم بان يوحنا كاتب السفر وانه قانوني

  1. القديس أكليمندس الرومانى (30-100م) تلميذ القيس يوحنا وغيره من التلاميذ

“Behold, the Lord [cometh], and His reward is before His face, to render to every man according to his work.”140140    Isa. xl. 10Isa. lxii. 11;  Rev. xxii. 12

22: 12 و ها انا اتي سريعا و اجرتي معي لاجازي كل واحد كما يكون عمله

 

القديس اغناطيوس الانطاكي تلميذ القديس يوحنا ( 30 107 )

يسوع المسيح الكائن قبل الأجيال مع الآب والذى ظهر فى آخر الأجيال(51)".

(51) N.T.Apoc. Vol. 1 P 158.

وينظره الذين طعنوه ( رؤ 1: 7) 

  1. The crown is immortality.481481    Does not this seem a pointed allusion to Rev. ii. 10

 

الشهيد يوستينوس ( 100 – 165 ) في مناظراته مع تريفو 81، 

ويقتبس من 1: 23

وايضا 

And further, there was a certain man with us, whose name was John, one of the apostles of Christ, who prophesied, by a revelation that was made to him, that those who believed in our Christ would dwell22722272    Literally, “make.” [A very noteworthy passage, as a primitive exposition of Rev. xx. 4–5. See Kaye, chap. v.] 

 

ماثيتيس 130 م 

but is trusted as a virgin; and salvation is manifested, and the Apostles are filled with understanding, and the Passover334334    [This looks like a reference to the Apocalypse, Rev. v. 9., Rev. xix. 7., Rev. xx. 5.] 

 

ايريناؤس (120-202م) أسقف ليون

الذي يقتبس اربع او خمس اعداد من كل اصحح تقريبا

علي سبيل المثال الاصحح 1

the First-begotten of the dead,”37543754    Rev. i. 5

and out of His mouth went a sharp two-edged sword; and His countenance was as the sun shining in his strength.”41014101    Rev. i. 12

And His voice as the sound of many waters.”39663966    Rev. i. 15

But when John could not endure the sight (for he says, “I fell at his feet as dead; ”41024102    Rev. i. 17

 

وامثلة قليله علي اقتباسات الاباء من قبل مجمع نيقية 

اباء القرن الاول وبداية الثاني الميلادي قبل الموارتورية

Clement of Rome, Mathetes, Polycarp, Ignatius, Barnabas, Papias, Justin Martyr, Irenaeus.

1:5   1:7   1:12   1:15   1:17   1:23   2:5   2:6   2:10   2:14   2:17   3:7   4:7   5:6   5:8   5:8   5:9   6:2   7:5-7   11:19   12:9   12:9   12:14   13:2   13:11   13:14   15   16   17:8   17:12   19:7   19:11-17   19:20   20:2   20:4-5   20:5   20:6   20:11   20:12-14   20:15   21:1-4   21:2   21:5-6   22:12   22:17   22:19

 

وطبعا بعدها الكثير جدا ولكن لا اريد ان اكرر ما قدمت في ملف القانونية 

 

فقبل واثناء وبعد الموراتورية يوجد ادلة ضخمة على قانونية رؤيا يوحنا 

وكما قدمت القائمة الموراتورية نفسها أيضا تشهد لهذا وقدمته نصا

 

والمجد لله دائما