رجوع | طباعة

هل شعب إسرائيل قضى فقط 120 سنة في ارض مصر؟

 

Holy_bible_1

 

سندرس نص شبهة معا يحاول فيها المشكك ادعاء ان شعب إسرائيل قضى فقط في مصر 120 سنة ولكن الكتاب المقدس غالى في الفترة 

وسنجد ان المشكك أخطأ كثيرا في الحسابات وأيضا في فهم بعض الاعداد رغم وضوحها 

وسأعرض ملخص نص كلامه باللون الأخضر والرد عليها 

نحدد كم من الزمن مكث بنو إسرائيل فى مصر، لنؤكد مرة أخرى أن عدد النازحين المذكور غير منطقى ومبالغ فيه بصورة كبيرة جدًا:
يقول سفر التكوين 15: 13 (13فَقَالَ لأَبْرَامَ: «اعْلَمْ يَقِيناً أَنَّ نَسْلَكَ سَيَكُونُ غَرِيباً فِي أَرْضٍ لَيْسَتْ لَهُمْ وَيُسْتَعْبَدُونَ لَهُمْ فَيُذِلُّونَهُمْ أَرْبَعَ مِئَةِ سَنَةٍ. 14ثُمَّ الأُمَّةُ الَّتِي يُسْتَعْبَدُونَ لَهَا أَنَا أَدِينُهَا. وَبَعْدَ ذَلِكَ يَخْرُجُونَ بِأَمْلاَكٍ جَزِيلَةٍ. 15وَأَمَّا أَنْتَ فَتَمْضِي إِلَى آبَائِكَ بِسَلاَمٍ وَتُدْفَنُ بِشَيْبَةٍ صَالِحَةٍ.)

ومعنى ذلك أن مدة إقامة بنى إسرائيل فى مصر كانت 400 سنة. 
ويقول سفر الخروج 12: 40 (40وَأَمَّا إِقَامَةُ بَنِي إِسْرَائِيلَ الَّتِي أَقَامُوهَا فِي مِصْرَ فَكَانَتْ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً.)

وهذا يعنى أن مدة إقامة بنى إسرائيل الفعلية فى مصر هى 430 سنة. 

شرحت سابقا في ملف 

كم كان زمن غربة شعب اسرائيل في مصر؟

وباختصار 

سفر التكوين 12: 4

 

فَذَهَبَ أَبْرَامُ كَمَا قَالَ لَهُ الرَّبُّ وَذَهَبَ مَعَهُ لُوطٌ. وَكَانَ أَبْرَامُ ابْنَ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ سَنَةً لَمَّا خَرَجَ مِنْ حَارَانَ.

 

21: 5 و كان ابراهيم ابن مئة سنة حين ولد له اسحق ابنه

25: 26 و بعد ذلك خرج اخوه و يده قابضة بعقب عيسو فدعي اسمه يعقوب و كان اسحق ابن ستين سنة لما ولدتهما

 

47: 9 فقال يعقوب لفرعون ايام سني غربتي مئة و ثلاثون سنة قليلة و ردية كانت ايام سني حياتي و لم تبلغ الى ايام سني حياة ابائي في ايام غربتهم

 

47: 28 و عاش يعقوب في ارض مصر سبع عشرة سنة فكانت ايام يعقوب سنو حياته مئة و سبعا و اربعين سنة

 

اعمال 7

7: 2 فقال ايها الرجال الاخوة و الاباء اسمعوا ظهر اله المجد لابينا ابراهيم و هو في ما بين النهرين قبلما سكن في حاران 

7: 3 و قال له اخرج من ارضك و من عشيرتك و هلم الى الارض التي اريك 

ونجد فيه الاتي 

ابراهيم خرج من ارام عن عمر 70 سنه ( بداية غربته ) 

خرج من حاران 75 سنه 

75-70= 5

اسحاق ولد وابراهيم 100 سنه اي بعد 25 سنه من خروجه من حاران 

25

اسحاق 60 ولد يعقوب 

60 

يعقوب 130 ذهب الي مصر 

130 

5+ 25+ 60+ 130= 220 سنه 

430- 220 = 210 مدة غربة اسرائيل في مصر 

ولو من وقت ميلاد إسحاق وإبراهيم 100 سنة وهي 400 وهي اسحاق انجب 60 سنة +130 يعقوب = 190 

60+ 130+ 210 = 400 سنه 

وزمن الغربة في ارض هو 210 سنة

ولكن المشكك يخترع شيء اخر 

ونحسب سويًا مدة إقامتهم من وقت دخولهم مصر إلى وقت خروجهم:
إن يعقوب أنجب لاوى ويوسف، وهو الابن الأصغر ضمن 12 ابنًا، وأنجب لاوى قهات، وهو الابن الأوسط له، وأنجب قهات عمرم الذى أنجب موسى. فقد عاصر يوسف ثلاثة أجيال: يعقوب وأبناء يعقوب (أى اخوته) وأبناءهم (قهات)، وأحفادهم (عمرام) وعاصر موسى فى صباه: (22وَأَقَامَ يُوسُفُ فِي مِصْرَ هُوَ وَأَهْلُ بَيْتِ أَبِيهِ. وَعَاشَ يُوسُفُ مِئَةً وَعَشْرَ سِنِينَ، 23حَتَّى شَهِدَ الجِيلَ الثَّالِثَ مِنْ ذُرِّيَّةِ أَفْرَايِمَ، وَكَذَلِكَ أَوْلاَدَ مَاكِيرَ بْنِ مَنَسَّى الَّذِينَ احْتَضَنَهُمْ عِنْدَ وِلاَدَتِهِمْ.) التكوين 50: 22-23
ومعنى أن يوسف شهد ثلاثة أجيال أى إنه عاصر الطفل قهات عند دخله مصر: (16وَهَذِهِ أَسْمَاءُ بَنِي لاَوِي بِحَسَبِ مَوَالِيدِهِمْ: جَرْشُونُ وَقَهَاتُ وَمَرَارِي. وَكَانَتْ سِنُو حَيَاةِ لاَوِي مِئَةً وَسَبْعاً وَثَلاَثِينَ سَنَةً. 17اِبْنَا جَرْشُونَ: لِبْنِي وَشَمْعِي بِحَسَبِ عَشَائِرِهِمَا. 18وَبَنُو قَهَاتَ: عَمْرَامُ وَيِصْهَارُ وَحَبْرُونُ وَعُزِّيئِيلُ. وَكَانَتْ سِنُو حَيَاةِ قَهَاتَ مِئَةً وَثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ سَنَةً. 19وَابْنَا مَرَارِي: مَحْلِي وَمُوشِي. هَذِهِ عَشَائِرُ اللاَّوِيِّينَ بِحَسَبِ مَوَالِيدِهِمْ. 20وَأَخَذَ عَمْرَامُ يُوكَابَدَ عَمَّتَهُ زَوْجَةً لَهُ. فَوَلَدَتْ لَهُ هَارُونَ وَمُوسَى. وَكَانَتْ سِنُو حَيَاةِ عَمْرَامَ مِئَةً وَسَبْعاً وَثَلاَثِينَ سَنَةً.) الخروج 6: 16-20

هذا التدليس الاول للمشكك فالعدد يقول ان يوسف شهد الجيل الثالث من ذرية افرايم وبعض من الجيل الثاني من منسي. فكونه رائ الجيل الثالث لافرايم لا يعني انه رائ الجيل الثالث للاوي. هذا مقياس خطا تماما 

بل في الوقت الذي فيه انجب سبط لاوي اربع اجيال فقط في ارض مصر بمعدل 52 سنه لكل جيل 

ولكن سبط اخر مثل يوسف ( افرايم ) اجياله اكثر في نفس الفتره الزمنية ( 210 ) 

افرايم كان سنتين وقت دخول شعب اسرائيل ارض مصر 

يشوع هو الجيل الذي خرج 

وبينهما عشرة اجيال

سفر العدد 7

: 22 و ناح افرايم ابوهم اياما كثيرة و اتى اخوته ليعزوه 

7: 23 و دخل على امراته فحبلت و ولدت ابنا فدعا اسمه بريعة لان بلية كانت في بيته 

7: 24 و بنته شيرة و قد بنت بيت حورون السفلى و العليا و ازين شيرة 

7: 25 و رفح ابنه و رشف و تلح ابنه و تاحن ابنه 

7: 26 و لعدان ابنه و عميهود ابنه و اليشمع ابنه 

7: 27 و نون ابنه و يهوشوع ابنه 

افرايم - بريعه – رفح – تلح – تاحن – لعدان – عميهود – اليشمع – نون - يشوع

اي عشرة اجيال اي متوسطه 22 سنه من وقت ميلاد الطلف الي ان يتزوج ويلد 

ولهذا اعتماد المشكك ان يوسف رائ الجيل الثالث لافرايم إذا لابد ان يكون رائ الجيل الثالث للاوي هذا خطا تماما 

فيوسف رائ الطفل قهات هذا صحيح ولكن لم يرى الجيل الثالث للاوي

وبخاصة في الاعداد السابقة دليل هام جدا وهو ان موسى الجيل الرابع للاوي هو كان أكبر عمرا من يشوع تلميذه الذي هو الجيل العاشر 

ولهذا استخدام المشكك على انه طالما يوسف رائ الجيل الثالث له يكون رائ الجيل الثالث لباقي اخوته هذا خطا شديد من المشكك 

 

ولتأكيد ذلك أقدم بعض الاعمار بأعداد من الكتاب المقدس

عمر يعقوب عندما دخل مصر 

سفر التكوين 47: 9

 

فَقَالَ يَعْقُوبُ لِفِرْعَوْنَ: «أَيَّامُ سِنِي غُرْبَتِي مِئَةٌ وَثَلاَثُونَ سَنَةً. قَلِيلَةً وَ رَدِيَّةً كَانَتْ أَيَّامُ سِنِي حَيَاتِي، وَلَمْ تَبْلُغْ إِلَى أَيَّامِ سِنِي حَيَاةِ آبَائِي فِي أَيَّامِ غُرْبَتِهِمْ».

130 سنه 

وهي نقطه اساسية في الحسابات 

ومات عن عمر 147 سنه 

سفر التكوين 47: 28

 

وَعَاشَ يَعْقُوبُ فِي أَرْضِ مِصْرَ سَبْعَ عَشَرَةَ سَنَةًفَكَانَتْ أَيَّامُ يَعْقُوبَ، سِنُو حَيَاتِهِ مِئَةً وَسَبْعًا وَأَرْبَعِينَ سَنَةً.

 

ويعقوب تزوج وانجب عن عمر مقارب الي نهاية الاربعين عام فتقريبا 49 او 50 سنه والدليل

فهو نفس عمر عيسو ( لانه توئم عيسو )ولكن عيسو تزوج اولا 

سفر التكوين 26: 34

 

وَلَمَّا كَانَ عِيسُو ابْنَ أَرْبَعِينَ سَنَةً اتَّخَذَ زَوْجَةً: يَهُودِيتَ ابْنَةَ بِيرِي الْحِثِّيِّ، وَبَسْمَةَ ابْنَةَ إِيلُونَ الْحِثِّيِّ.

وعيسو تزوج مرتين واغضب ابيه وامه فيكون يعقوب تقريبا 44 سنه

وبعد هذا الموقف وموقف سرقة البركه هرب الي لابان واقام عنده شهرا من الزمان 

سفر التكوين 29

14 فَقَالَ لَهُ لاَبَانُ: «إِنَّمَا أَنْتَ عَظْمِي وَلَحْمِي». فَأَقَامَ عِنْدَهُ شَهْرًا مِنَ الزَّمَانِ.
15 ثُمَّ قَالَ لاَبَانُ لِيَعْقُوبَ: «أَلأَنَّكَ أَخِي تَخْدِمُنِي مَجَّانًا؟ أَخْبِرْنِي مَا أُجْرَتُكَ».

16 وَكَانَ لِلاَبَانَ ابْنَتَانِ، اسْمُ الْكُبْرَى لَيْئَةُ وَاسْمُ الصُّغْرَى رَاحِيلُ.

17 وَكَانَتْ عَيْنَا لَيْئَةَ ضَعِيفَتَيْنِ، وَأَمَّا رَاحِيلُ فَكَانَتْ حَسَنَةَ الصُّورَةِ وَحَسَنَةَ الْمَنْظَرِ.

18 وَأَحَبَّ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ، فَقَالَ: «أَخْدِمُكَ سَبْعَ سِنِينٍ بِرَاحِيلَ ابْنَتِكَ الصُّغْرَى».

فيكون تقريبا 45 سنه

ثم بعد ذلك تزوج ليئة بسبب خديعة لابان بعد سبع سنين 

20 فَخَدَمَ يَعْقُوبُ بِرَاحِيلَ سَبْعَ سِنِينٍ، وَكَانَتْ فِي عَيْنَيْهِ كَأَيَّامٍ قَلِيلَةٍ بِسَبَبِ مَحَبَّتِهِ لَهَا.

وبعد ذلك تزوج راحيل بعدها باسبوع 

ثم خدم بعدها سبع سنين 

30 فَدَخَلَ عَلَى رَاحِيلَ أَيْضًا، وَأَحَبَّ أَيْضًا رَاحِيلَ أَكْثَرَ مِنْ لَيْئَةَ. وَعَادَ فَخَدَمَ عِنْدَهُ سَبْعَ سِنِينٍ أُخَرَ.

وبدات ليئة بالانجاب اولا في بداية سبع سنين خدمة يعقوب براحيل 

وكان يعقوب تقريبا 52 سنه عندما انجب راؤبين 

سفر التكوين 29

32 فَحَبِلَتْ لَيْئَةُ وَوَلَدَتِ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ «رَأُوبَيْنَ»، لأَنَّهَا قَالَتْ: «إِنَّ الرَّبَّ قَدْ نَظَرَ إِلَى مَذَلَّتِي. إِنَّهُ الآنَ يُحِبُّنِي رَجُلِي».
33 وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا، وَقَالَتْ: «إِنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ أَنِّي مَكْرُوهَةٌ فَأَعْطَانِي هذَا أَيْضًا». فَدَعَتِ اسْمَهُ «شِمْعُونَ».

34 وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا، وَقَالَتِ: «الآنَ هذِهِ الْمَرَّةَ يَقْتَرِنُ بِي رَجُلِي، لأَنِّي وَلَدْتُ لَهُ ثَلاَثَةَ بَنِينَ». لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهُ «لاَوِيَ».

35 وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا وَقَالَتْ: «هذِهِ الْمَرَّةَ أَحْمَدُ الرَّبَّ». لِذلِكَ دَعَتِ اسْمَهُ «يَهُوذَا». ثُمَّ تَوَقَّفَتْ عَنِ الْوِلاَدَةِ.

وراؤبين وشمعون ولاوي ويهوذا 

فتقريبا انجب لاوي عن عمر 54 سنة ويهوذا عند عمر 55 سنه تقريبا 

ثم دان ونفتالي من بلهة جارية راحيل 

سفر التكوين 30

3 فَقَالَتْ: «هُوَذَا جَارِيَتِي بِلْهَةُ، ادْخُلْ عَلَيْهَا فَتَلِدَ عَلَى رُكْبَتَيَّ، وَأُرْزَقُ أَنَا أَيْضًا مِنْهَا بَنِينَ».
4 فَأَعْطَتْهُ بِلْهَةَ جَارِيَتَهَا زَوْجَةً، فَدَخَلَ عَلَيْهَا يَعْقُوبُ،

5 فَحَبِلَتْ بِلْهَةُ وَوَلَدَتْ لِيَعْقُوبَ ابْنًا،

6 فَقَالَتْ رَاحِيلُ: «قَدْ قَضَى لِيَ اللهُ وَسَمِعَ أَيْضًا لِصَوْتِي وَأَعْطَانِيَ ابْنًا». لِذلِكَ دَعَتِ اسْمَهُ «دَانًا».

7 وَحَبِلَتْ أَيْضًا بِلْهَةُ جَارِيَةُ رَاحِيلَ وَوَلَدَتِ ابْنًا ثَانِيًا لِيَعْقُوبَ،

8 فَقَالَتْ رَاحِيلُ: «مُصَارَعَاتِ اللهِ قَدْ صَارَعْتُ أُخْتِي وَغَلَبْتُ». فَدَعَتِ اسْمَهُ «نَفْتَالِي».

ثم زلفة انجبة جاد واشير 

وكان راؤبين في هذا الوقت صبي صغير تقريبا خمس سنين 

ثم يساكر وزبلون من ليئة 

ثم دينه 

وبعد ذلك يوسف وكان عمر يعقوب تقريبا  59 سنه ونلاحظ ان من عمر 52 الي عمر 59 وهو يخدم اسبوع رحيل

سفر التكوين 30

25 وَحَدَثَ لَمَّا وَلَدَتْ رَاحِيلُ يُوسُفَ أَنَّ يَعْقُوبَ قَالَ لِلاَبَانَ: «اصْرِفْنِي لأَذْهَبَ إِلَى مَكَانِي وَإِلَى أَرْضِي.
26 أَعْطِنِي نِسَائِي وَأَوْلاَدِي الَّذِينَ خَدَمْتُكَ بِهِمْ فَأَذْهَبَ، لأَنَّكَ أَنْتَ تَعْلَمُ خِدْمَتِي الَّتِي خَدَمْتُكَ».

27 فَقَالَ لَهُ لاَبَانُ: «لَيْتَنِي أَجِدُ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْكَ. قَدْ تَفَاءَلْتُ فَبَارَكَنِي الرَّبُّ بِسَبَبِكَ».
28 وَقَالَ: «عَيِّنْ لِي أُجْرَتَكَ فَأُعْطِيَكَ».

29 فَقَالَ لَهُ: «أَنْتَ تَعْلَمُ مَاذَا خَدَمْتُكَ، وَمَاذَا صَارَتْ مَوَاشِيكَ مَعِي،

30 لأَنَّ مَا كَانَ لَكَ قَبْلِي قَلِيلٌ فَقَدِ اتَّسَعَ إِلَى كَثِيرٍ، وَبَارَكَكَ الرَّبُّ فِي أَثَرِي. وَالآنَ مَتَى أَعْمَلُ أَنَا أَيْضًا لِبَيْتِي؟»

وبعد ذلك 6 سنين لغنمه فكان عن عمر 65 سنه عندما هرب من لابان وكان لاوي 11 سنة ويهوذا 10 سنين تقريبا ويوسف 6 سنين

 سفر التكوين 31: 41

 

اَلآنَ لِي عِشْرُونَ سَنَةً فِي بَيْتِكَ. خَدَمْتُكَ أَرْبَعَ عَشَرَةَ سَنَةً بَابْنَتَيْكَ، وَسِتَّ سِنِينٍ بِغَنَمِكَ. وَقَدْ غَيَّرْتَ أُجْرَتِي عَشَرَ مَرَّاتٍ.

اذا فعندما كان يعقوب 65 سنه كان يوسف 5 او 6 سنين تقريبا وعندما دخل ارض مصر يعقوب عن عمر 130 سنه اي بعد 65 سنه يكون يوسف 70 سنه تقريبا وساعود الي هذه النقطه في ملحوظه في النهاية 

ويكون عمر لاوي عند دخول يعقوب ارض مصر هو 76 سنة 

وعمر يهوذا 75 سنة 

وعمر يوسف عند دخول ارض مصر 71 سنة 

وكان يوسف عنده أبناء واحفاد

 

اكمل ادلة أخرى 

يوسف سرق عن عمر 17 سنة 

سفر التكوين 37

2 هذِهِ مَوَالِيدُ يَعْقُوبَ: يُوسُفُ إِذْ كَانَ ابْنَ سَبْعَ عَشَرَةَ سَنَةً، كَانَ يَرْعَى مَعَ إِخْوَتِهِ الْغَنَمَ وَهُوَ غُلاَمٌ عِنْدَ بَنِي بِلْهَةَ وَبَنِي زِلْفَةَ امْرَأَتَيْ أَبِيهِ، وَأَتَى يُوسُفُ بِنَمِيمَتِهِمِ الرَّدِيئَةِ إِلَى أَبِيهِمْ.

واصبح لاوي 22 سنة ويهوذا 21 سنه تقريبا ويعقوب 76 سنه تقريبا 

وحدث موضوع بيعه وذهابه الي مصر وفي نفس الوقت تزوج يهوذا 

سفر التكوين 38

1 وَحَدَثَ فِي ذلِكَ الزَّمَانِ أَنَّ يَهُوذَا نَزَلَ مِنْ عِنْدِ إِخْوَتِهِ، وَمَالَ إِلَى رَجُل عَدُلاَّمِيٍّ اسْمُهُ حِيرَةُ.
2 وَنَظَرَ يَهُوذَا هُنَاكَ ابْنَةَ رَجُل كَنْعَانِيٍّ اسْمُهُ شُوعٌ، فَأَخَذَهَا وَدَخَلَ عَلَيْهَا،

3 فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتِ ابْنًا وَدَعَا اسْمَهُ «عِيرًا».

4 ثُمَّ حَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ «أُونَانَ».

5 ثُمَّ عَادَتْ فَوَلَدَتْ أَيْضًا ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ «شِيلَةَ». وَكَانَ فِي كَزِيبَ حِينَ وَلَدَتْهُ.

ولما كبروا أبناء يهوذا واصبحوا تقريبا فوق العشرين سنه فيكون يهوذا تعدي الاربعين ويعقوب تعدي الخامسه و التسعين من عمره 

 

ونتوقف عند هذه النقطه ونعود الي سفر التكوين 39 ويكمل بعدها سفر التكوين ويعود بالزمن الي وقت دخول يوسف مصر والذي حدث معه 

فعندما دخل يعقوب مصر عن عمر 130 سنه اي بعد 65 سنه من هروبه من لابان يكون عمر لاوي 74 سنة ويهوذا 75 سنه عند دخوله ارض مصر 

وواضح ان لاوي انجب وهو متقدم في العمر على عكس يوسف 

ذهب يوسف الي ارض مصر 17 سنه 

سفر التكوين 37: 2

 

هذِهِ مَوَالِيدُ يَعْقُوبَيُوسُفُ إِذْ كَانَ ابْنَ سَبْعَ عَشَرَةَ سَنَةً، كَانَ يَرْعَى مَعَ إِخْوَتِهِ الْغَنَمَ وَهُوَ غُلاَمٌ عِنْدَ بَنِي بِلْهَةَ وَبَنِي زِلْفَةَ امْرَأَتَيْ أَبِيهِ، وَأَتَى يُوسُفُ بِنَمِيمَتِهِمِ الرَّدِيئَةِ إِلَى أَبِيهِمْ.

 

وخرج من السجن 30 سنه

سفر التكوين 41: 46

 

وَكَانَ يُوسُفُ ابْنَ ثَلاَثِينَ سَنَةً لَمَّا وَقَفَ قُدَّامَ فِرْعَوْنَ مَلِكِ مِصْرَفَخَرَجَ يُوسُفُ مِنْ لَدُنْ فِرْعَوْنَ وَاجْتَازَ فِي كُلِّ أَرْضِ مِصْرَ.

 

 وحكم مصر فتره قبل ان تاتي سبع سنين الخير ثم بداية سبع سنين الجوع وهي تقريبا 10 سنين تقريبا 7 خير + 3 جوع لكي تجوع كل الارض 

فيكون 70 عمره وقت مجيئ يعقوب – 30 عمره وقت الخروج من السجن - 10 = 30 سنه يحكم قبل ان تاتي سنين الشبع 

وهي الفتره الزمنيه التي بني فيها يوسف المخازن الضخمه التي لا تكفي بناها سنه او اثنين 

41: 43 و اركبه في مركبته الثانية و نادوا امامه اركعوا و جعله على كل ارض مصر 

41: 44 و قال فرعون ليوسف انا فرعون فبدونك لا يرفع انسان يده و لا رجله في كل ارض مصر 

واستغرق منه سنين عديده جولته في ارض مصر

فبالفعل يكون يوسف انجب واولاده انجبوا افرايم ومنسي 

وايضا يكون بنيامين انجب اولاد واحفاد

وملخص ما قدمت في جدول

لاوي 

بنيامين

يوسف

يهوذا

يعقوب

الحدث

 

 

 

 

40

زواج عيسو

 

 

 

 

52

زواج يعقوب وانجاب راؤبين 

1

 

 

0

55

انجاب يهوذا

5

 

0

4

59

انجاب يوسف 

11

 

6

10

65

خروجه من لابان 

20

 

15

19

74

الاعتداء علي دينه

21

0

16

20

75

انجاب بنيامين وموت راحيل

22

1

17

21

76

بيع يوسف وبعده زواج يهوذا

35

14

30

34

89

خروج يوسف من السجن 

42

21

37

41

96

عير واونان في سن الزواج 

46

25

41

45

100

يهوذا ينجب من ثامار فارص 

66

45

61

65

120

زواج فارص وانجاب حصرون وحامول

67

46

62

66

121

بداية السنين الرخاء

76

55

71

75

130

دخول ارض مصر 

وعندما كان يعقوب عمره 130 سنه كان يوسف 71 سنه ولاوي 76 سنة عندما دخلت اسره يعقوب ارض مصر وعنده أبناء وبعض احفاد لافرايم في الوقت الذي فيه لاوي عنده أطفال 

يوسف عاش 110 سنة 

سفر التكوين 50: 26

 

ثُمَّ مَاتَ يُوسُفُ وَهُوَ ابْنُ مِئَةٍ وَعَشَرِ سِنِينَ، فَحَنَّطُوهُ وَوُضِعَ فِي تَابُوتٍ فِي مِصْرَ.

أي 39 سنة بعد نزول يعقوب وابناؤه الى ارض مصر ورأى الجيل الثالث لافرايم. فوقت نزول يعقوب هو كان عنده افرايم وأبناء افرايم وبعد هذا احفاد افرايم 

ولكن لاوي وقت دخوله ارض مصر كان عنده ثلاث اطفال فقط ولا يوجد عنده أي احفاد 

سفر التكوين 46

8 وَهذِهِ أَسْمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ جَاءُوا إِلَى مِصْرَ: يَعْقُوبُ وَبَنُوهُ. بِكْرُ يَعْقُوبَ رَأُوبَيْنُ.
وهذا يؤكد لنا ان اعتماد المشكك في حسبته على افتراض خطا ان يوسف رأى الجيل الثالث للاوي وهو موسى هذا خطأ تماما لان لاوي كان عنده الجيل الأول فقط 

وموسى ولد بعد موت يوسف بمقدار 91 سنة 

ويكون 39 يوسف بعد دخول اسرته + 91 سنة حتى ميلاد موسي (استغرقهم قهات حتى كبر وانجب عمرام وعمرام كبر وانجب موسى) + 80 سنة الخروج = 210 سنة 

ولهذا حسبة المشكك اساسها كله خطا لانه اعتمد ان يوسف رائ الجيل الثالث للاوي وهو موسى وهذا خطأ فيوسف مات قبل موسى بمقدار 91 سنة 


فإذا علمنا أن يعقوب وبنيه دخلوا مصر عندما كان يوسف ابن 35 سنة، فمعنى ذلك أنه عاش 75 سنة عاصر فيها يعقوب ولاوى وقهات الذى كان وقتها طفلا، قيل إنه كان ابن سنتين. وكان سن الزواج للرجل أقل من 20 سنة، (13 سنة للشاب و12 سنة للفتاة – وقد اخترته 20 سنة على أساس تحديد الرب لسن الجندية والرجولة وتحمل المسئولية للدفاع عن الدولة والعقيدة). وعلى ذلك فبعد 18 سنة من دخول قهات مصر تزوج، وأنجب بكره عمرام، أى يتبقى على نهاية حياة يوسف 75 – 20 = 55 سنة، ونطرح منهم 20 سنة أخرى لنضوج عمرام وزواجه وإنجابه موسى، يكون الفارق 35 سنة عاصر فيهم يوسف موسى عليهما السلام. 

بالطبع القارئ الامين رأى كم الفرضيات الخطأ التي يقدمها المشكك 

يوسف عندما دخل يعقوب مصر لم يكن 35 سنة بل كما شرحت 71 سنة. 

والحقيقة لم اعرف من اين اتى المشكك برقم 35 ام افترضه ايضا مثلما افترض كل الارقام؟

ايضا افتراض ان قهات انجب على سن عشرين وهذا خطأ وهو قدمه فرضية بدون دليل 

وايضا افترض نفس الفرضية لعمرام وهذا ايضا خطأ وهو قدمه ايضا فرضية بدون دليل 

ونص الكتاب يؤكد خطأ ما يقوله المشكك بالاضافة الى ما قلته سابقا وهو تاكيد ان موسى ولد بعد موت يوسف بفترة 

سفر الخروج 1
6 وَمَاتَ يُوسُفُ وَكُلُّ إِخْوَتِهِ وَجَمِيعُ ذلِكَ الْجِيلِ.
7 وَأَمَّا بَنُو إِسْرَائِيلَ فَأَثْمَرُوا وَتَوَالَدُوا وَنَمَوْا وَكَثُرُوا كَثِيرًا جِدًّا، وَامْتَلأَتِ الأَرْضُ مِنْهُمْ.
8 ثُمَّ قَامَ مَلِكٌ جَدِيدٌ عَلَى مِصْرَ لَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ يُوسُفَ.

اي مات يوسف ولاوي واخوته وكل هذا الجيل ثم بعد هذا قام ملك جديد لم يعرف يوسف وهناك فارق زمنى كبير قاد الى انه لا يسمع عن يوسف وهو الذي قدمته سابقا 

وبعد هذا حدث امر القابلتين الذي كان ما بين الجيل الثاني والثالث اي بعد هذا بكثير 
15 وَكَلَّمَ مَلِكُ مِصْرَ قَابِلَتَيِ الْعِبْرَانِيَّاتِ اللَّتَيْنِ اسْمُ إِحْدَاهُمَا شِفْرَةُ وَاسْمُ الأُخْرَى فُوعَةُ،
16 وَقَالَ: «حِينَمَا تُوَلِّدَانِ الْعِبْرَانِيَّاتِ وَتَنْظُرَانِهِنَّ عَلَى الْكَرَاسِيِّ، إِنْ كَانَ ابْنًا فَاقْتُلاَهُ، وَإِنْ كَانَ بِنْتًا فَتَحْيَا».
17 وَلكِنَّ الْقَابِلَتَيْنِ خَافَتَا اللهَ وَلَمْ تَفْعَلاَ كَمَا كَلَّمَهُمَا مَلِكُ مِصْرَ، بَلِ اسْتَحْيَتَا الأَوْلاَدَ.

ثم بعد هذا استمر نمو الشعب اي نتكلم عن زمن طويل يعرف فيه فرعون ان خطته لم تتحقق 

18 فَدَعَا مَلِكُ مِصْرَ الْقَابِلَتَيْنِ وَقَالَ لَهُمَا: «لِمَاذَا فَعَلْتُمَا هذَا الأَمْرَ وَاسْتَحْيَيْتُمَا الأَوْلاَدَ؟»
19 فَقَالَتِ الْقَابِلَتَانِ لِفِرْعَوْنَ: «إِنَّ النِّسَاءَ الْعِبْرَانِيَّاتِ لَسْنَ كَالْمِصْرِيَّاتِ، فَإِنَّهُنَّ قَوِيَّاتٌ يَلِدْنَ قَبْلَ أَنْ تَأْتِيَهُنَّ الْقَابِلَةُ».
20 فَأَحْسَنَ اللهُ إِلَى الْقَابِلَتَيْنِ، وَنَمَا الشَّعْبُ وَكَثُرَ جِدًّا.

ثم بعد هذا امر فرعون بالقاء الاطفال في النهر

22 ثُمَّ أَمَرَ فِرْعَوْنُ جَمِيعَ شَعْبِهِ قَائِلاً: «كُلُّ ابْنٍ يُولَدُ تَطْرَحُونَهُ فِي النَّهْرِ، لكِنَّ كُلَّ بِنْتٍ تَسْتَحْيُونَهَا».

وبعد هذا ولد موسى 

1 وَذَهَبَ رَجُلٌ مِنْ بَيْتِ لاَوِي وَأَخَذَ بِنْتَ لاَوِي،
2 فَحَبِلَتِ الْمَرْأَةُ وَوَلَدَتِ ابْنًا. وَلَمَّا رَأَتْهُ أَنَّهُ حَسَنٌ، خَبَّأَتْهُ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ.
3 وَلَمَّا لَمْ يُمْكِنْهَا أَنْ تُخَبِّئَهُ بَعْدُ، أَخَذَتْ لَهُ سَفَطًا مِنَ الْبَرْدِيِّ وَطَلَتْهُ بِالْحُمَرِ وَالزِّفْتِ، وَوَضَعَتِ الْوَلَدَ فِيهِ، وَوَضَعَتْهُ بَيْنَ الْحَلْفَاءِ عَلَى حَافَةِ النَّهْرِ.

الاعداد واضحة جدا وهي يوسف مات ثم بعدها بفترة من عشرات السنين اتى ملك جديد ثم بعدها حدث موقف القابلتين الذي استغرق فترة زمنية بعشرات السنين ثم بعدها امر فرعون بالقاء الاولاد في النهر ثم بعدها زواج عمرام ثم بعدها انجاب موسى وهذه هي فترة 91 سنة

فكيف بعد هذا الوضوح يدعي احدهم ان موسى ولد قبل موت يوسف ب 35 سنة؟!!!


وبعد أن عاد موسى من مدين أمره الرب أن يكلم فرعون أن يترك بنى إسرائيل تخرج معه من مصر، وكان عمره حينئذ 80 سنة: (7وَكَانَ مُوسَى ابْنَ ثَمَانِينَ سَنَةً وَهَارُونُ ابْنَ ثَلاَثٍ وَثَمَانِينَ سَنَةً حِينَ كَلَّمَا فِرْعَوْنَ.) خروج 7: 7
ومات موسى وهو ابن 120 سنة، بعد أربعين سنة قضاها فى الصحراء (5فَمَاتَ هُنَاكَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ فِي أَرْضِ مُوآبَ حَسَبَ قَوْلِ الرَّبِّ. ... 7وَكَانَ مُوسَى ابْنَ مِئَةٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَاتَ وَلمْ تَكِل عَيْنُهُ وَلا ذَهَبَتْ نَضَارَتُهُ.) التثنية 34: 5-7
وبعد وفاة يوسف بحوالى 45 سنة (فرق ال 80 سنة التى قضاها موسى فى مصر كما يقول الكتاب) خرج موسى مع بنى إسرائيل. وبجمع 75 (عمر يوسف مع الأجيال الثلاثة) و45 عمر موسى إلى خروجه، يكون بنو إسرائيل قد قضوا فى مصر 120 سنة فقط، وليس 400 أو 430 كما قال الرب فى الكتاب المنسوب إليه.

طبعا ادركنا الخطا في حساباته لان موسى ولد بعد موت يوسف 

والحساب الصحيح هو 39 سنة يوسف من دخول يعقوب الى موت يوسف + 91 سنة حتى ولادة موسى + 80 سنة من موسى حتى الخروج = 210 سنة كما قدمت سابقا بالتفصيل وادلة من الكتاب

 


وبحساب آخر: 
عاش يوسف بعد دخول إسرائيل مصر 75 سنة (تكوين 50: 23) كان موسى من الجيل الثانى الذى ولد فى مصر، وقد عاصر يوسف لمدة 35 سنة، وعاش موسى بعده فى مصر 45 سنة، حتى بلغ الـ 80 من عمره، وخرج بنو إسرائيل معه. ومعنى ذلك أن مدة إقامة بنى إسرائيل فى مصر هى 75 + 45 = 120 سنة.

اولا يوسف لم يعيش 75 سنة بعد دخول يعقوب 

ثانيا موسى ليس الجيل الثاني بل الرابع من لاوي 

ثالثا موسى لم يري يوسف ولكنه بعد يوسف بمقدار تسعين سنة 

اختصر بقية الهراء الذي يقدمه المشكك وعرضت امر عمر رفقة سابقا في ملف

كم كان عمر رفقه عندما تزوجها اسحق ؟
واكتفي بهذا القدر 

 

والمجد لله دائما